الجمعة، 1 يونيو 2012
السبت، 26 مايو 2012
التأليف في الفلسفة بالمغرب: أفق التأليف الفلسفي
عزيز لزرق
I – من سؤال الاعتراف إلى الاعتراف بالسؤال
يمكن أن ننطلق في مقاربة موضوع: “أسئلة الكتاب الفلسفي المغربي” من سؤال أصلي: هل يمكن الحديث عن كتاب فلسفي مغربي؟ هل ثمة وجود لتأليف فلسفي مغربي؟ إن ما يبرر طرح هكذا سؤال، وما يجعل مشروعا تلمس مكامن التشكيك، هو قول المشتغلين بالفلسفة عن الفلسفة. إذ يبدو أن هناك صعوبة في الاعتراف ....
عزيز لزرق
I – من سؤال الاعتراف إلى الاعتراف بالسؤال
يمكن أن ننطلق في مقاربة موضوع: “أسئلة الكتاب الفلسفي المغربي” من سؤال أصلي: هل يمكن الحديث عن كتاب فلسفي مغربي؟ هل ثمة وجود لتأليف فلسفي مغربي؟ إن ما يبرر طرح هكذا سؤال، وما يجعل مشروعا تلمس مكامن التشكيك، هو قول المشتغلين بالفلسفة عن الفلسفة. إذ يبدو أن هناك صعوبة في الاعتراف ....
فلسفة هابرماس: جوابا على سؤال ما هو التنوير؟
ترجمة نور الدين علوش
لم يستعمل مفهوم الفضاء العمومي ’ إلا مع هابر ماس في أطروحته التي نشرت سنة 1960 تحت عنوان “الفضاء العمومي اركيولوجيا الدعاية باعتبارها مكون بنيوي للمجتمع البرجوازي ” حيث تطرق إلى انبثاق مفهوم مبدأ الدعاية من الناحية التاريخية والنظرية....
ترجمة نور الدين علوش
لم يستعمل مفهوم الفضاء العمومي ’ إلا مع هابر ماس في أطروحته التي نشرت سنة 1960 تحت عنوان “الفضاء العمومي اركيولوجيا الدعاية باعتبارها مكون بنيوي للمجتمع البرجوازي ” حيث تطرق إلى انبثاق مفهوم مبدأ الدعاية من الناحية التاريخية والنظرية....
حوار مع المفكر الألماني ي. هابرماس
كانت مجلة (Autrement) الفرنسية (العدد 102) سنة 1988 قد أجرت حوارا عميقا، مضمونا وأفقا، مع الفيلسوف الألماني ي. هابرماس. وكنت قد ترجمته ونشرته بجريدة العلم المغربية يوم الإثنين 7 يونيو 1993، وعند مراجعتي له، قبل أيام، وجدته ما زال واردا. ويسعدني أن أعيد نشره على نطاق واسع في هذه المدونة.....
كانت مجلة (Autrement) الفرنسية (العدد 102) سنة 1988 قد أجرت حوارا عميقا، مضمونا وأفقا، مع الفيلسوف الألماني ي. هابرماس. وكنت قد ترجمته ونشرته بجريدة العلم المغربية يوم الإثنين 7 يونيو 1993، وعند مراجعتي له، قبل أيام، وجدته ما زال واردا. ويسعدني أن أعيد نشره على نطاق واسع في هذه المدونة.....
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)